You are here: الرئيسية الأمانة العامة كلمة الموقع الطبيعة الغاضبة

الطبيعة الغاضبة

إنّ إعصار ساندي الذي ضرب الولايات المتحدة الأميركيّة ترك أعظم وأقوى دولة في العالم تحت رحمة الطبيعة الجامحة والرياح العاتية التي أجبرت الإدارة الأميركيّة لإعلان حال الطوارىء القصوى، ولعلّ أسباب هذا الإعصار تعود إلى التغيّر المناخي الذي يشهده العالم، والذي لا تعرف مدى تأثيراته في المستقبل، حيث التحدّيات المقبلة لأميركا والعالم يكمن في كيفيّة السيطرة على غضب الطبيعة الذي سيزيد سنة بعد سنة لينتقم من الذين استغلوا البشر والشجر وكلّ شيء حيّ وغير حيّ للسيطرة والهيمنة تحت شعار التطوّر والتقدم.

عاصم أبي علي

 

الأخبار المحليّة:

· يلتقي رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في هذه الاثناء رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة.

· افادت قناة "المنار" ان نحو 70 مسلحاً شاركوا في مهاجمة حواجز قوى الامن عند المدخل الشرقي لبلدة عرسال.

· انتهت جلسة الاستماع إلى الاعلامي نديم قطيش الذي حضر إلى قسم المباحث الجنائية المركزية للادلاء بإفادته أمام رئيس القسم العميد جوزف الحلو. وقد استمرت الجلسة ساعة، ترك على أثرها قطيش بسند إقامة.

· تسلمت قوات "اليونيفيل" من السلطات الاسرائيلية الراعي اللبناني من آل نبعة، الذي كانت إسرائيل قد اعتقلته امس في محيط عام بلدة شبعا.

· افادت محطة الـ"lbc"، ان الزميل فداء عيتاني وصل الى السفارة اللبنانية في انقرة تمهيدا لعودته الى لبنان.

· نقل زوار بكركي لصحيفة "الاخبار" ان "مشهد المطالب الذي تلاها رئيس الحكومة الاسبق فؤاد السنيورة في بيان الرابع عشر من آذار، وعلى يمينه رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، وعلى يساره رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" أمين الجميّل لم يرق لبكركي. ليس من منطلق طائفي، بل سياسي، أصبح فيه القادة الموارنة ملحقين بحليفهم السنيورة، وهو يتلو بياناً لا يهدف إلا إلى إسقاط الحكومة".

الأخبار الدوليّة:

· أعتبر وزير الدفاع الروسي أناتولي سرديوكوف أن الجيش السوري بوسعه تماما مواجهة المسلحين، مشيرا الى ان "هناك مبالغة حين يقال إن الجيش السوري أنحط، وليس بوسعه خوض الحرب".

· أفادت قناة "الجديد" عن "سماع دوي انفجارين في العاصمة السورية دمشق".

· اعلن التلفزيون السعودي ان عدد القتلى من جراء انفجار الصهريج في الرياض ارتفع الى 22 قتيلا على الأقل.
ونقل التلفزيون عن مسؤول في الدفاع المدني السعودي ان 111 شخصا أصيبوا في الانفجار الذي نجم عن حادث مروري على الطريق الذي كانت تتحرك عليه الشاحنة.

· اشارت صحيفة "يو إس إيه توداي" الأميركية، في تقرير تحت عنوان "سيناء.. ملاذ للتشدد المتزايد في الشرق الأوسط"، إلى أن قوات الأمن المصرية فاضت إلى شبه جزيرة سيناء في أعقاب الهجوم المتطرف الذي استهدف فيه جهاديون حرس الحدود بإحدى نقاط التفتيش الحدودية، حيث كان هذا الفيضان جزءاً من الحملة العسكرية الملقبة بـ"نسر"، والتي شنتها القوات المصرية المسلحة على شبه جزيرة سيناء بهدف الإجهاز على "العناصر الإجرامية" المسؤولة عن كثير من الهجمات التي شهدتها تلك المنطقة الصحراوية الجبلية الممتدة بطول حدود البلاد مع إسرائيل.

· اعلن الناطق باسم المكتب الصحفي لإسطول المحيط الهادئ الروسي العقيد البحري رومان مارتوف أن الغواصتين "تفير" و"القديس جاورجيوس" التابعتين لإسطول المحيط الهادئ الروسي أطلقتا بنجاح الصواريخ المجنحة والباليستية  نحو أهداف واقعة في بحر أخوتسك وميدان تشيجا للرماية في منطقة شمال غرب روسيا.

عناوين الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس الأول من تشرين الثاني 2012

النهار: محاصصة في التشكيلات تعكّر الهجوم الحكومي
جونز تنقل تشجيعاً لجهود رئيس الجمهورية

الاخبار: بكركي: لا لمعاداة سوريا

السفير: واشنطن تشدّد على استمرار عمل المؤسسات .. والسنيورة يعايد ميقاتي!
الحكومة تملأ «الفراغ» .. بالتشكيلات الديبلوماسية

البناء: الحكومة تردّ على مقاطعة 14 آذار بتفعيل عملها وإقرار التشكيلات الدبلوماسيّة
روسيا: بيان جنيف قاعدة الحلّ في سورية .. وواشنطن تتدخّل لتغيير «مجلس اسطنبول» وتوحيد «المعارضة»
سليمان يؤكّد أن لا بديل عن الحوار وجونز تشيد بجهوده وتدعو لتجنّب الفراغ

اللواء: وزراء جنبلاط اكتفوا بالإعتراض على المحاصصة بتعيين سفراء من الخارج الملاك
سليمان: الباب ليس مقفلاً أمام حكومة وحدة وطنية
جونز لصياغة الإنتقال لحكم جامع من دون فراغ .. وحزب الله يدعو 14 آذار للتعقل!

المستقبل: جعجع يشدّد على إسقاط حكومة "حزب الله" لأنّ "آلة القتل موجودة فيها"

14 آذار بدأت تنفيذ قرار المقاطعة الشاملة


الانوار: ردود دبلوماسية وعنيفة للاكثرية على ١٤ آذار... وجعجع يهاجم

الديار: عادت المحاصصة فليحيا الفساد

الحياة: جونز لتجنب وقوع لبنان في أي فراغ

البلد: جليلي: التدخلات الأجنبية بسوريا تأجج نيران الحرب

l'orient le jour: Les nominations et permutations diplomatiques enfin approuvées

the daily star: Sleiman: Door open for unity government

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الخميس الأول من تشرين الثاني 2012

النهار


يرى مسؤول أمني سابق أن أبواب الاغتيالات في لبنان ستُفتح على مصاريعها إذا لم يكشف التحقيق مرتكبي جريمة اغتيال اللواء وسام الحسن.


شكك نائب معارض في امتلاك الرئيس ميقاتي حرية القرار في استقالته، حتى لو شاء ذلك.

المستقبل


يقال


إنّ مرجعاً نيابياً عاد الى وصف التحالف مع تيّار أكثري بـ"السمج والثقيل".


إن وزراء بدأوا تسريع وتيرة تسيير ملفاتهم في وزاراتهم خوفاً من رحيل الحكومة في أي لحظة.


إنّ مرجعاً سياسياً نصح زعيم تيّار أكثري بعدم زيارة احدى الدول الغربية لكي لا يفاجأ بحجم مقاطعة المغتربين اللبنانيين له.

اللواء


تدور مشاورات بعيدة عن الأضواء، في إطار البحث عن مخرج للأزمة السياسية، عبر حكومة تضم كل الأطراف.


لا يُخفي رئيس لجنة نيابية اعتقاده أن قراراً ضمنياً يتصل بتعليق المشاركة في النشاط النيابي أيضاً.


يأخذ حزب بارز على محمل الجدّ تهديدات تستهدف 10 من قيادات الصف الأوّل فيه؟!

الأخبار


في أول تواصل بينهما منذ التسليم والتسلم بينهما عام 2005، أجرى المدير العام السابق للأمن الداخلي اللواء علي الحاج، اتصالاً هاتفياً بخلفه اللواء أشرف ريفي للتعزية باغتيال العميد وسام الحسن. وكان الاتصال بين الرجلين ودياً جداً، علماً بأن علاقة متينة سبق أن جمعت الحاج وريفي والحسن خلال تسعينيات القرن الماضي، عندما كان الحاج يرأس سرية الحرس الحكومي في عهد الرئيس الراحل رفيق الحريري.


لا خطر على 14 آذار في المطاعم
سخر بعض النواب من تذرع زملاء في 14 آذار بالدواعي الأمنية لمقاطعة الاجتماع المشترك لهيئة مكتب المجلس ورؤساء ومقرري اللجان النيابية برئاسة الرئيس نبيه بري. فهؤلاء أنفسهم شوهدوا يتناولون العشاء ليل أول من أمس في أحد المطاعم البارزة في جونية.


زيارة المختارة حلال أم حرام؟
لم تفلح الاتصالات والضغوط التي مارسها بقوة مسؤولون في تيار المستقبل في الضنية ومقربون من النائب أحمد فتفت، في ثني وفد من رؤساء بلديات الضنية من زيارة النائب وليد جنبلاط في المختارة أول من أمس. وقال أحد رؤساء البلديات لمن اتصلوا به: "لماذا تعتبرون زيارتنا للمختارة اليوم حراماً سياسياً، بينما كانت إقامتكم عند أعتاب المختارة في الأمس حلالاً؟".


معين متململ من طلال
ردّت أوساط سياسية خطوة النائب معين المرعبي لجهة تنفيذه اعتصاماً قرب منزل الرئيس نجيب ميقاتي في طرابلس، إلى تململه من قيام قريبه النائب السابق طلال المرعبي بإطلاق حركة سياسية في عكار، الأمر الذي سيهدد وفق رأيه مستقبله النيابي، ويجعل إمكانية تمسك تيار المستقبل به غير مؤكدة.


صالون الشرف
قالت أوساط دار الفتوى إن الموقف الطارئ لمفتي طرابلس مالك الشعار من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سببه عدم فتح صالون الشرف في مطار بيروت الدولي للمفتي الشعار عبر رئاسة الحكومة، أسوة بما يفعله ميقاتي مع رئيس المحكمة الشرعية الشيخ عبد اللطيف دريان.

الجمهورية


عُلم أن غياب الأمانة العامة عن اجتماع 14 آذار مردّه إلى تغييبها عن المشاركة في صناعة القرار السياسي نتيجة فيتو حزبي.


أفصح نائب حزبي أكثري عن عدم ارتياحه حيال الإشادة الدولية المتواصلة بمرجع رئاسي.


سُجّل على هامش لقاء سياسي موسع سجال بين نائب ورئيس حزب معارض على خلفية اعتراض الأول على غياب خريطة طريق عملية (Action Plan) للوثيقة السياسية.

"المنار": نحو 70 مسلحاً شاركوا في مهاجمة حواجز قوى الامن في عرسال

افادت قناة "المنار" ان نحو 70 مسلحاً شاركوا في مهاجمة حواجز قوى الامن عند المدخل الشرقي لبلدة عرسال

فيما نقلت "OTV" عن مصدر بقوى الأمن الداخلي ان ما جصل بعرسال سببه تحريض من رئيس بلدية عرسال علي الحجيري.

"اليونيفيل" تسلمت الراعي اللبناني الذي خطفته إسرائيل أمس في شبعا

تسلمت قوات "اليونيفيل" من السلطات الاسرائيلية الراعي اللبناني من آل نبعة، الذي كانت إسرائيل قد اعتقلته امس في محيط عام بلدة شبعا.
وسُلم الراعي الى قوات "اليونيفل" عبر بوابة الناقورة الحدودية، التي سلمته بدورها الى الاجهزة اللبنانية المختصة.

مصادر بكركي للاخبار:لامصلحة لنا بمعاداة سوريا ولا بفراغ اسقاط الحكومة

نقل زوار بكركي لصحيفة "الاخبار" ان "مشهد المطالب الذي تلاها رئيس الحكومة الاسبق فؤاد السنيورة في بيان الرابع عشر من آذار، وعلى يمينه رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، وعلى يساره رئيس حزب "الكتائب اللبنانية" أمين الجميّل لم يرق لبكركي. ليس من منطلق طائفي، بل سياسي، أصبح فيه القادة الموارنة ملحقين بحليفهم السنيورة، وهو يتلو بياناً لا يهدف إلا إلى إسقاط الحكومة".
بدورها دعت مصادر بكركي إلى "وحدة الصف لبناء دولة المؤسسات"، إلا أنها لا ترى في قرارات فريق الرابع عشر من آذار سوى "مواقف سلبية لا تسهم في بناء الدولة. إذا كان مشروع هذا الفريق السياسي بناء الدولة، فإن مقاطعتهم الحوار الذي دعا إليه رئيس الجمهورية هو موقف سلبي لا يبني الدولة". ووصفت مصادر بكركي مقاطعة الحوار "باللامنطق، وخصوصاً في بلد البديل فيه للحوار هو الشارع". وتابعت "ليعطونا بديلاً أفضل من الحوار وسبباً مقنعاً لمقاطعته".
وسألت بكركي: "أي رسالة يريد فريق الرابع عشر من آذار أن يوصلها في مقاطعته مبادرة رئيس البلاد؟، يدرك السنيورة جيداً أنه عندما كان محاصراً في السرايا الحكومية، كانت بكركي ضد إسقاطه في الشارع. لا يمكن الوقوع في فراغ إسقاط الحكومة". وتتعجب بكركي من "اتهام الفريق الآذاري خصمه بصاحب مشروع اللادولة، فيما مواقفها اليوم لا تشير أبداً إلى بناء أي دولة. وإذا كانت تلك المواقف مبنية على أساس الخطر الأمني الذي يحدق بقادة الفريق الآذاري"، تسأل بكركي "مع التمنيات بعدم إصابة أحد بأي أذى: كيف يمكن هؤلاء أن يكونوا مهددين في طريقهم إلى طاولة الحوار، ونحن نراهم يجتمعون في أمكنة أخرى؟".
اضافت "هي مطالب تعجيزية، لسنا نعلم إذا وضعت لتلبّى أو لإسقاط الحكومة. فالحكومة لا تستطيع تلبيتها حتماً، وإذا أصيب البلد بالشلل ستستقط الحكومة، وهذا ما لن يحصل لكي لا ندخل في المجهول". هذا ما يدور من كلام في أروقة بكركي، عند التعليق على بيان 14 آذار الذي صدر من منزل رئيس الحكومة الاسبق سعد الحريري في بيت الوسط. تعود مصادر الصرح في كل مرة لتربط بين مقاطعة الحوار ومقاطعة المجلس النيابي: "المقاطعة نتيجتها عدم الاتفاق على قانون انتخابي. سيضعنا ذلك في المجهول. يخيروننا بين واقعتين سيئتين: إما قانون الستين أو لا انتخابات".
وعلقت بكركي على مطلب طرد السفير السوري من لبنان بالقول: "هذا مطلب مبني على حكم سياسي على اغتيال رئيس فرع المعلومات. لا يمكن بناء موقف سياسي على تأويلات واستنتاجات غير مبنية على وقائع. سوريا دولة جارة. لا مصلحة لنا بمعاداتها، ولا نستطيع ذلك أصلاً". اضافت مصادر بكركي بدقة: "هل يمكن أحداً أن يطلق النار على نفسه فيصيب رجله؟ لا عسكر لسوريا في لبنان للتخريب. وبالتالي لا وجود سوريّاً مخرّباً هنا، على الأقل ليس لدينا دليل يثبت عكس ذلك". لا يغفل عن بكركي أن لبنان مليء بأجهزة الاستخبارات على اختلاف جنسياتها، لكن اتهام سوريا باغتيال الحسن "مرفوض في قاموسها، حتى يثبت القضاء العكس".
مسيحياً، لا تتوقف بكركي في مسعاها. "على جميع اللبنانيين، لا المسيحيين فقط، أن يجتمعوا لإنقاذ الدولة". فرغم الهجوم الذي تعرضت له بكركي من القوات اللبنانية يوم كان الراعي في الدوحة، سعى الصرح إلى التواصل مع سمير جعجع في اليوم التالي.
"
هذه هي بكركي. لا تجني على أحد"، بكل بساطة يجيب أحد المقربين من الراعي. وفي رده على مواقف جعجع الأخيرة، يسجل اعتراضاً على أن يرتضي المسيحيون لأنفسهم أن يكونوا وقوداً للمعركة: "في اتهام جعجع لحزب الله باغتيال الحسن، كيف يمكن مسيحياً أن يتهم شيعياً بقتل سني؟ فاجعة كبيرة قد يحدثها هذا الاتهام. فإذا كان الخلاف السني ــ الشيعي قد بدأ منذ أكثر من 1300 عام، فلِمَ على المسيحيين أن يكونوا وقوداً له اليوم بدل أن يعملوا على إطفائه؟".
هذا ما سيقوله الراعي في أول لقاء سيعقده مع رئيس البلاد في الساعات المقبلة. وسيزوره الوزير علي حسن خليل اليوم موفداً من الرئيس نبيه بري إلى الصرح لبحث التطورات الأخيرة، على أن يُجري الراعي في الأيام المقبلة عدداً من اللقاءات، بعضها بعيد عن الإعلام.
سيحرص الراعي على أن تصل رسالته واضحة. أحد زوار الصرح قال مبتسماً: "غادر الراعي لبنان بطريركاً، وها هو يعود إليه كاردينالاً شدّ على يده الحبر الأعظم قائلاً له: سلامي إلى الموارنة في لبنان، فلهم دور الريادة هناك".

وزير الدفاع الروسي: الجيش السوري بوسعه تماما مواجهة المسلحين

أعتبر وزير الدفاع الروسي أناتولي سرديوكوف أن الجيش السوري بوسعه تماما مواجهة المسلحين، مشيرا الى ان "هناك مبالغة حين يقال إن الجيش السوري أنحط، وليس بوسعه خوض الحرب".
وأعاد وزير الدفاع إلى الأذهان في حديث للصحافيين أن "المحللين  كانوا يقولون  منذ نصف سنة أن القوات الحكومية السورية  ليس بوسعها مواجهة المسلحين. لكن التطورات اللاحقة أكدت أنهم ليسوا على حق".
ولفت سرديوكوف إلى أن النزاع في سوريا كما هو الآن لن يؤدي إلى  الخير للبلاد معتبرا ان "(الرئيس السوري) بشار الأسد لن يرحل بنفسه لأنه يدرك أن رحيله يعني انتحارا ، ولذلك سيصمد حتى النهاية".
وردا على سؤال عما إذا كانت روسيا مستعدة لإرسال قوات حفظ السلام إلى سوريا، اعتبر ان "هذه المسألة تعود إلى الرئيس. وإنها لم تطرح بعد ولا تطرح  الآن".

"يو إس إيه توداي": سيناء تتحول لملاذ للتشدد المتزايد في الشرق الأوسط

اشارت صحيفة "يو إس إيه توداي" الأميركية، في تقرير تحت عنوان "سيناء.. ملاذ للتشدد المتزايد في الشرق الأوسط"، إلى أن قوات الأمن المصرية فاضت إلى شبه جزيرة سيناء في أعقاب الهجوم المتطرف الذي استهدف فيه جهاديون حرس الحدود بإحدى نقاط التفتيش الحدودية، حيث كان هذا الفيضان جزءاً من الحملة العسكرية الملقبة بـ"نسر"، والتي شنتها القوات المصرية المسلحة على شبه جزيرة سيناء بهدف الإجهاز على "العناصر الإجرامية" المسؤولة عن كثير من الهجمات التي شهدتها تلك المنطقة الصحراوية الجبلية الممتدة بطول حدود البلاد مع إسرائيل.

ولفتت الصحيفة الى ان المحليين يقولون إن ذلك لم يحدث، وأشاروا إلى أن أفراد الحملة "نسر" تعاملوا بخشونة معهم وأغلظوا القول لهم ثم رحلوا. واشار خبراء الأمن، بحسب الصحيفة، إلى أن شبه جزيرة سيناء تحولت إلى قاعدة لمهربي الأسلحة ونقطة انطلاق للجهاديين من مصر ومنطقة الشرق الأوسط ممن يتطلعون إلى شن هجمات تستهدف إسرائيل. هذا ويقول البدو المستوطنون في المنطقة إن تلك الغارات التي تشنها القوات المسلحة المصرية على المنطقة بهدف التخلص من المشاكل المذكورة أنفاً لا تتسم بفعالية تُذكر، في حين يرون أن الحكومة المنتخبة حديثاً– والتي يقودها الإخوان المسلمون- لا تبذل الجهد اللازم للتخلص من تلك المشاكل. ونقل التقرير عن إيهود يعاري، من معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى، قوله ان "عملية نسر هي نسر بأجنحة مقطوعة، إنها لم تعد مسألة القدرة على مواجهة الفوضى في سيناء، بل هي مسألة حق تقرير المصير في تلك المنطقة".

الغواصات الذرية الروسية تختبر صواريخ باليستية ومجنحة في الميط الهادئ

اعلن الناطق باسم المكتب الصحفي لإسطول المحيط الهادئ الروسي العقيد البحري رومان مارتوف أن الغواصتين "تفير" و"القديس جاورجيوس" التابعتين لإسطول المحيط الهادئ الروسي أطلقتا بنجاح الصواريخ المجنحة والباليستية  نحو أهداف واقعة في بحر أخوتسك وميدان تشيجا للرماية في منطقة شمال غرب روسيا.
واشار الى إن إطلاق الصواريخ بمشاركة الغواصات الذرية والسفن الحربية جرى في ظروف جوية صعبة تحت قيادة الأميرال سيرغي أفاكيانتس قائد اسطول المحيط الهادئ.

مقابلة

مجيد أرسلان... بالمواقف تذكر الرجال

غسان بو ذياب: الديار

هي صورة تاريخية، الأمير مجيد ارسلان يُقبّل علم لبنان الأول في بشامون، إلى جانبه في الوسط: الرئيس صبري حمادة، أما على اليمين، فالوزير حبيب أبو شهلا... صورة رائعة، لحدث أكثر من رائع... ترى في جميع كتب التاريخ، ويتعلمها جميع طلاب لبنان، ومن المواد المطلوبة ضمن الإمتحان الرسمي، لشهادتي التاسع والثانوية العامة. ولكن الأهم، هي مشهد «توافقي» ثابت في زمن الاشكاليات العملاقة. الثامن عشر من أيلول من العام ثلاثة وثمانين وتسعمائة وألف، لم تعد تقوى أقدام الفارس السبعيني على حمله، فهوى، ولم يسقط، وهو يرى لبنان يتمزق ويتداعى، وتنهشه أفاعي الفتنة ولدغات القتل، وضربات الحرب الأهلية القذرة، الغريبة بمكان عن فكره اللبناني، وهو الأمي غير المتعلم، إلا في مدرسة الحياة، وما التخرج من مدرسة الحياة بتفوق بأمر سهل.

 

 

استطلاع الرأي

هل تعتقد بأنّ سلام سينجح في إنقاذ لبنان؟

بالتأكيد - 18.6%
نعم ولكن - 11.6%
لآ - 69.8%
The voting for this poll has ended

أرشيف الأخبار

wait icon
PLEASE WAIT...

لإعلاناتكم

banner_advertiseroverview.jpg
Joomla Templates and Joomla Extensions by ZooTemplate.com
  • لقاح الإنفلونزا يقي من أمراض القلب والسكتة الدماغية

     لقاح الإنفلونزا يقي من أمراض القلب والسكتة الدماغية

      أوصت المؤسسة الألمانية لعلاج السكتة الدماغية بضرورة تناول لقاح الإنفلونزا الموسمية مع بداية فصل الخريف، وبخاصة لكبار السن الذين ترتفع بينهم نسبة الإصابة بمرض السكتة الدماغية، إذ أكدت بعض…

  • الكافيين... فوائد واضرار!

     الكافيين... فوائد واضرار!

      باتت مادة الكفايين من صلب حياتنا اليومية، تدخل في كل المواد التي نتناولها تقريباً، من قهوة وشاي الى الصودا وغيرها هي مادة قلوانية منشطة خفيفة، حيث تجعل الشخص يقظا…

  • الانهيار العصبي... بين الواقع والخيال

    الانهيار العصبي... بين الواقع والخيال

    في زمن، اقل ما يقال عنه، زمن السرعة والضغوطات، بدا الانسان يعاني من الاجهاد الجسدي والنفسي ما تسبب له بحالات واضطرابات نفسية واغلب هذه الحالات يعالجها كل فرد حسب شخصيته،…

Joomla Templates and Joomla Extensions by ZooTemplate.com
Joomla Templates and Joomla Extensions by ZooTemplate.com

تواصل معنا عبر الفيسبوك